انتهاک حقوق الإنسان في معسکر أشرف
إن إخلاء أشرف لايعني تعريض حياه وأمن ساکنيه للخطر ، بل إن هذا الإجراء يعتبر تطبيقا عمليا وحقيقيا لحقوق الإنسان ، والمستفيد الأکبر من ذلک سيکون هم قاطنوا هذا السجن غير الشرعي أنفسهم .
عوامل عده أدت إلي أن يصبح هذا المعسکر المثير للجدل والمشاکل مرکزا للإهتمام إلي حد ما وهذه العوامل هي المواجهات التي جرت بين القوات العراقيه وساکني أشرف وسعي الحکومه العراقيه لإخراج المنافقين من أرض هذا البلد وفي النهايه استنفار بعض منظمات حقوق الإنسان للدفاع عن ساکني أشرف .
إن ما نقصد البحث فيه أجمالا في هذه المقاله ليس الحق الطبيعي للحکومه والشعب العراقي بتطهير تراب وطنهم من وجود أولئک الضيوف المتطفلين ،وليس الجرائم التي ارتکبها المنافقون باعتبارهم جماعهإرهابيه بحق الشعب العراقي منذ دخولهم أرضه وإلي الآن وإنما هو مسأله الوضع الحياتي والمعيشي للمنافقين في معسکر أشرف منذ بدايته وإلي يومنا هذا وإثبات فکره أن تطهير أشرف لايعني تعريض حياه وأمن ساکنيه للخطر ، بل إن هذا الإجراء يعتبر تطبيقا عمليا وحقيقيا لحقوق الإنسان ، والمستفيد الأکبر من ذلک سيکون هم قاطنوا هذا السجن غير الشرعي أنفسهم .
منذ أن وضع صدام حسين معسکر أشرف تحت تصرف المنافقين حصل هناک عدد کبير من خروقات وانتهاکات لحقوق الإنسان ولم يکن لبعضها نظير في العالم ، ومن المؤسف أن أکثر هذه الإنتهاکات مازال مستمرا إلي اليوم ، وإن الحديث عن جميع تلک الانتهاکات ليس فقط أکبر مما يتسع له هذا المقال بل إن عشرات المقالات لن تکون کافيهلاستيعاب الحديث عن تفاصيلها ، ولکن علي کل حال سوف نسعيهنا لتقديم بعض الأمثله والنماذج عن تلک الإنتهاکات التي اعتبرت في القوانين الدوليه من المصاديق الواضحه لنقض حقوق الإنسان ، وإن Иر هذه المصاديق والأمثله سيکون کافيا لتکوين فکره عن أوضاع الحياه المرعبه والبائسه في ذلک المعسکر .
نقض حقوق الأطفال والأسره
قبل ظهور ظاهره الطلاق الإجباري المشؤومه في جماعه رجوي في العامين 88 . 89 کان الکثير من أعضائها يسکنون المعسکر علي شکل عائلات ، ولکن بسبب القيود غير الإنسانيه التي وضعها مسعود رجوي قائد هذه المنظمه کان الأطفال يجمعون في مکان يسمي (بانسيون) ولم يکن لذويهم حق اصطحابهم إلي منازلهم إلا في يومي الخميس والجمعه ، وبعد هذا اللقاء القصير کانوا يجبرون علي إعادتهم إلي ( البانسيون) ، فالوالدان والأولاد يحرمون من هذا الحق الطبيعي والبديهي وهو حقهم بالبقاء مع بعضهم البعض .
ولکن الأمور أصبحت أسوء فقاده المنظمه کانوا يعتبرون أن وجود الأطفال سيقوي الروابط الدنيويه والعلاقات العائليه فيما بين العناصر وهذا سيکون مانعا کبيرا من الاستغلال الکامل لعناصر المنظمه کـ« فدائيين » ، وبعد اجتياح العراق للکويت في العام 1990 وبحجه الحفاظ عليأرواح الأطفال وبأوامر مباشره من مسعود رجوي تم تهريب الأطفال الذين تراوحت أعمارهم من سنين الرضاعه إلي سن الثانيهعشره إلي دول أجنبيه وبهذا تم تفتيت الأسر الموجوده في المعسکر والکثير من الأباء الذين قتلوا أثناء مشارکتهم في العمليات الإرهابيه لم يروا أولادهم مره أخري بعد عمليات التهريب تلک .
والبعد الآخر لهذه الظاهره الوحشيه واللاإنسانيه هم الأطفال الذين حرموا ممن نعمه الأمومه والأبوه وکان المصير القاتم من نصيبهم ، فمن کان عنده استعداد للتعليم من أولئک الأطفال تم إخضاعه لدورات عسکريه في دول أخري ، حتي يستخدموا عند اللزوم في العمليات الإرهابيه في العراق ، أما بقيه الأطفال فقد بيعوا إلي العائلات التي ليس لها أولاد .
وإلي هنا عرضنا بعض سوابق هذه المنظمه في مجال تضييع وانتهاک حقوق الأسره والأطفال ، لکن الجرائم الأخري لقاده جماعه مجاهدي خلق في هذا المجال حصلت بعد عام و مع الإعلان عن الثوره الأيدلوجيه .
مع الثوره الأيدلوجيه في هذا الجماعه صدر أمر الطلاق الجماعي وأدي هذا الأمر إلي انحال جميع الأسر الموجوده في أشرف ليس هذا وحسب بل إن هذا القرار يعني سلب حق من الحقوق التي يجب أن يتمتع بها کل إنسان وهو حق الزواج وتشکيل الأسره ، وقد ادعي قاده الجماعه أن جميع حالات الطلاق کانت بطلب من نفس أعضاء الجماعه ولکن لحقيقه أن الکثير من العناصر رغم مخالفتهم الشديده لهذا القرار ولکنهم أجبروا علي الطلاق .
الحرمان من الوصول إلي عالم المعلومات والأخبار وانعدام التعليم
سنوات کثيرهتمضي علي أعضاء الجماعه وهم يعيشومن منعزلين عن العالم في معسکر أشرف وهم بعيدون عن مصادر المعلومات المختلفه، وهذه القيود غير الإنسانيه تطبق عليالأعضاء لأهداف سياسيه وهذا يعني أن هم جميعا باستثناء أعضاء شوري القياده بعيدون تماما عن عالم المعلومات الحر ومستلزماته کالانترنت والتلفزيون والراديو والصحف وللأسف فأن هذا الحرمان الذي هو نقض صريح لحقوق الإنسان يجري تطبيقه منذ سنوات عديده مما أدي إلي وجود تخلف شديد في المعلومات والأخبار والثقافه لدي قاطني أشرف .
والأمر الأشد قسوه أن قاده المنظمه الذين أرادوا الحفاظ علي سيطرتهم الفکريه التامه والمطلقه علي عقول وأذهان أعضاء الجماعه يقومون عن طريق القنوات المحدوده المجوده في المعسکر بعملييه إيصال انتقائيه ومشوهه ومزوره أحيانا للأخبار ، وهذه المعلومات والأخبار الناقصه والکاذبه تؤدي إلي أن يفقد أعضاء الجماعه قدرتهم علي اتخاذ القرار وتدفع بالبعض منهم إلي التمسک بالبقاء في المعسکر .
وهذه القيود المفروضه علي الأخبار والمعلومات ووسائل الإتصال المختلفه موجوده أيضا في مجال التعليم ، وبالنظر إلي أنه طوال السنوات السابقه کانت عمليه جذب العناصر تتم عن طريق الخداع والتحايل ،فالعناصر التي کانت تدخل المنظمه کانت ذات مستوي علمي ودراسي متدن بشکل عام لذا انطلت عليهم حيل المنافقين وتضليلهم ، إن المستويالعلمي والدراسي بين قاطني أشرف مستو متدن جدا ،وقد استغل قاده المنظمههذا الأمر واستطاعوا أن يطبقوا خططهم بسهوله ، إن عدم القدرهعلي متابعه الدراسه أو التطور العلمي والتي تؤدي إلي النشر الفقر الثقافي والإقتصادي وإلي التخلف في کافه مجالات الحياه هي أيضا واحده من القيود التي يفرضها قاده الجماعه وهذا الأمر يعتبر نقضا صارخا لحقوق الإنسان الأساسيه وهذا الحرمان قد لا يکون له نظير في جميع العالم .
الحرمان من حق حريه العقيده والتعبير عن الرأي
بالنظر إلي أن قاده الجماعه کانوا يعملون دوما علي الإستغلال الکامل للعناصر باعتبارهم عناصر فدائيه فقد سعوا دوما إلي إبعاد العناصر عن فضاء المعلومات والأخبار ، وقاموا بحرمانهم من التعليم فکانوا بذلک يسيطرون تماتا علي عقولهم فإذا لم يکن يجرؤ أي من المنافقين حتي في خلواتهم في التفکير خارج خط سير الجماعه أو حتي فيمخالفه أحد القرارت ، فقاده المنظمه کانوا يعلمون أنهم لو سمحوا للعناصر بالتفکير فذن ذلک سيخلق تناقضا في فکرهم وعملهم مما سيؤدي إلي إضعف حاله الإطاعه العمياء لدي الأفراد.
وما يعتبر من أندر موارد نقض حقوق الإنسان في العالم هو جلسات غسيل الأدمغه الأسبوعيه التي يخضع لها العناصر في معسکر أشرف وهذه الجلسات الکثيره المستمره تشير إلي حساسيه قاده المنظمهالشديده تجاه هذه الأمور .
في هذه الجلسات الإسبوعيه ذات التاريخ القديم يجب عليالأعضاء أن يИروا أمام الآخرين جميع الأفکار التي تراودهم بأدق تفاصيلها ولو کانت شخصيه فإذا کان في هذه الأفکار أدني حد من العارضه لأفکار رجوي والمنظمه المليئه بالتناقضات فإن أصحابها سيتعرضون لأشد أنواع النقد والإهانات من زملائهم ، وإن تدخل المنافقين في تفکير العنصر لا يقتصر علي آرائهم في السياسه وفي قيادهالمنظمه بل يتعداه إلي أفکارهم ذات الخصوصيه الشديده ، مثل الأفکار الجنسيه التي يجبرون علي الحديث عنها في جلسات تضم مئات الأشخاص ويتعرضون بسبب ذلک إلي الإذلال والتحقير .
إن هذه العمليه الغير إنسانيه تعبر عملا مخزيا ومنافيا لأبسط حقوق الإنسان فهم يتدخلون في أکثر جوانب شخصيهالإنسان خصوصيه ويهدفون من ذلک إلي السيطرهالمطلقه علي الأفراد والحفاظ علي ولائهم الأعمي للمنظمه .
الإنتحار وإحراق النفس
لقداستمر قادهالمنظمه باستخدام سلاح الإنتحار بشکل تکتيکي واستغلالي وإن تطبيق هذا الأسلوب في الظروف الصعبه والخطيره للمنظمه يعني أن أعضاء الجماعه لا يمتلکون أرواحهم بل هي في يد قاده المنظمه الذين يأمرون أتباعم بالإنتحار متي اقتضت الحاجه ذلک .
يستخدم المنافقون هذا التکتيک أي التهديد بالانتحار في أثناء المباحثات يجرونها بحيث يؤثرون عليالتحقيقات ،وأوج هذه المسأله حصل في العام 2003 عندما قام عشره من أعضاء المنظمه بإحراق أنفسهم في باريس اعتراضا علي اعتقال مريم رجوي وهناک قلق من أن يلجئ منافقوا خلق إلي هذا التکتيک طبعا بمقياس أکبر للحيلوله دون إخراجهم من العراق وللأسف فإن ضحايا هذه الحوادث هم ساکنوا أشرف المسيطر عليهم فکريا والذين يتم إجبارهم علي القيام بهکذا أعمال .
الوضع الحالي لمعسکر أشرف في العراق
إحدي أعمال التحايل التي يقوم بها المناقون من أجل اختلاق حوادث تجذب الإعلام وإدعاء المظلوميه ولإيجاد ثغرات في الطرق المسدوده التي وصولوا إليها هو التضحيه بالعناصر في المواجهات مع القوات العراقيه وخاصه تلک العناصر المعترضه ؛ وهذا العمل تبنته المنظمه کأحد أساليبها المهمه وکان لها سوابق في الماضي في هذا المجال ،وعلي سبيل المثال نستطيع الإشاره إلي أعمال المنافقين المشابهه بعيد انتصار الثوره الإسلاميه في إيران فبهذا الأسلوب کان يتم التخلص من العناصر المخالفه والمعارضه وفي نفس الوقت تتهم السلطات الإيرانيه بقتل أولئک الأفراد .
في قضيه لمواجهات الأخيره التي حصلت في معسکر أشرف جاءت أوامر من قياده الجماعه لبعض العناصر باستفزاز القوات العراقيه وکانوا يهدفون من وراء ذلک إلي استدراج القوات العراقيه لإطلاق النار، فيقومون بتوظيف الدماء التي تسيل إعلاميا وإظهار جماعه مجاهدي خلق کجماعه معتدي عليها وواقعه تحت الظلم ،ومن جهه أخري يتخلصون من العناصر التي تدور حولها الشبهات أو التي أبدت أي معارضه لقياده المنظمه ، ولکن بعد تجنب القوات العراقيه إطلاق النار علي قاطني أشرف دخلت قياده منافقي خلق علي الخط وصدرت الأوامر لإطلاق النار علي عناصر المنظمه من الخلف وهذا يفسر ما عبر عنه قاده المنظمه حول هذه الحادثه بقولهم لقد کانت نهايتها عاشورائيه ، ومن جهه أخري کان لقاده جماعه مجاهدي خلق اليد الطولي في عمليات القتل المصطنع و بالنظر إلي سوابقهم في هذا المجال نستطيع أن قاده المنظمه علي استعداد للتضحيه بجميع أعضاء منظمتم من أجل دعايه إعلاميه تجذب إليهم أنظارالمحافل الدوليه .
العناوين التي تمت الإشاره إليها هي فقط جزء من جرائم منافقي خلق التي ارتکبوها ومازالوا يرتکبوها بحق عناصر جماعتهم والتي تحدث عنها الکثير من العناصر الذين نجحوا في الإفلات من براثن هذه الجماعه الإرهابيه ، وعليه فإن منظمات حقوق الإنسان التي تسعي اليوم لحمايه قاطني معسکر أشرف يجب أن تعلم أن أفضل عمل إنساني يمکن لهذه الهيئات والمؤسسات أن تقوم به من أجل قاطني هذا المعسکر هو إنقاذ هؤلاء من هذا المعسکر وتخليصهم منه ، لأنه وبالنظر إلي الظروف السائده في المعسکر يصبح الموت لقاطنيه أحلي وأفضل من الاستمرار في البقاء فيه .
مفهوم حقوق الإنسان
تعريف حقوق الانسان
حقوق الإنسان في نظام الجمهوريه الإسلاميه
الملف الأسود للغرب في مجال حقوق الإنسان
مقارنة بين حقوق الإنسان في الإسلام وفي الوثائق الوضعية الدولية
مفهوم الغرب لحقوق الإنسان
دور الأمم المتحدة في صيانة حقوق الإنسان