الخميس4 ربيع الثاني 1446 - Thursday, October 10, 2024
فارسي
العربیة
اردو
Türkçe
Русский
English
Français
اسم المستخدم :
کلمة السر :
بحث :
:::
الاسلام
القرآنالکریم
نهجالبلاغة
الصحيفةالسجادية
مفاتیحالجنان
ایران
الاسرةالمسلمة
الخدمات
المکتبة
الملفات
الصوتیاتوالمرئیات
تعلمالفارسیة
الصفحة الرئیسیة
>
الاسلام
>
اصول و عقائد الامامیة
>
المباحث الکلامیة
1
2
3
کیف نشأة القاديانية و ماهی عقیدتها
ظهرت القاديانية على يد الميرزا غلام أحمد القادياني (1252-1316 هـ) في إقليم البنجاب وعاصمتها لاهور وفي مديرية غوردا سفور من هذا الإقليم وفي قرية صغيرة فيها تسمّى قاديان، ولد فيها مؤسس المسلك ميرزا غلام أحمد القادياني، وإليها كانت نسبته وفيها نبتت نحلته ...
الكيسانية والاِبهامات المحدقة بها
قد علمت أنّ الغلاة ليسوا من المسلمين ولا من الشيعة ولا يصح عدّهم من الفرق الاِسلامية، وإنّ هذا الخطأ صدر من النوبختي والاَشعري وجاء الباقون فساروا على سيرتهما. ..
من هم الفطحية
فرقة من فرق الشيعة البائدة، خالفت التشيع الأصيل، وقالت بإمامة عبد الله بن جعفر الأفطح بعد أبيه الإمام جعفر الصادق (عليه السّلام)، لأنّه الولد الأكبر سناً من ولد الإمام ..
مفهوم الحرية في الإسلام
تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات بأنه حر، وأراده الله أن يعيش كذلك، وورد عن الإمام علي بن أبي طالب (ع) أنه قال: ((لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حراً)). ..
الخوارج قد شوّهوا محاسن الدين
إنّ الخوارج قد شوّهُوا محاسنَ الدين الإسلامي تشويهاً غريباً، فإنَّ هذا الاغراق في التأويل و الاجتهاد أخرجهم عن روح الإسلام وجماله واعتداله...
الصفرية – من فرق الخوارج
اختلفت كلمة أصحاب المقالات في مؤسّس هذه الفرقة، فنرى أنّ المبرّد يعرّفهم بأنّهم أصحاب ابن صفار، وانّهم إنّما سمّوا بصفرة لصفرة عَلَتْهم ويستشهد على ذلك بقول ابن عاصم الليثي، وكان يرى رأي الخوارج وصار مرجئاً...
الازارقة – من فرق الخوارج
روى المبرّد في الكامل: ان ابن الأزرق سأل ابن الزبير في الغداة الذي جاء إليه وقال: ما تقول في الشيخين؟ قال: خيراً، قالوا: فما تقول في عثمان الذي أحمى الحمى...
النجديَّة – من فرق الخوارج
وهم أتباع نجدة بن عامر الحنفي، ومن الغريب أنّه كان للخوارج إمامان في وقت واحد، إمام في البصرة وهو نافع بن الأزرق...
البيهسية – من فرق الخوارج
البيهسية من الخوارج ينسبون إلى أبي بيهس و اسمه هيصم بن جابر وهي فرقة مستقلّة، لاصلة لها بالإبراهيمية والميمونية، وإنّما تدخّلت في الخلاف الذي حدث بين تلك الفرقتين...
الاباظية – من فرق الخوارج
وصفت الاباضية في كلام غير واحد بأنّهم أقرب الناس إلى أهل السنّة (1) وأنّهم هم الفرقة المعتدلة من الخوارج، ولأجل هذا اُتيح لهم البقاء إلى يومنا هذا...
العلمانية وتعريفها
اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم ...
الزيدية - الانتشار ومواقع النفوذ
انتشرت الزيدية في العراق، وبالأخص، في مدينة البصرة موطن الفرق الإسلامية...
الزيدية - اهم الافكار والمعتقدات
أنكروا على الذين حاربوا أمير المؤمنين (عليه السّلام)، وقالوا أنّه (عليه السّلام) كان مصيباً في حربه مع طلحة والزبير وغيرهما، وان جميع من حاربه وقاتله كان على خطأ، وجب على الناس محاربتهم. ...
الزيدية - النشأة والتطور
اتخذت الفرقة الزيدية من زيد الشهيد رمزاً لتحرّكها، وعملت على الاقتداء بنهجه، وسيرته في النهوض والثورة بوجه الحكام المستبدين...
الزيدية - عوامل الظهور
إحدى الفرق الإسلامية الشيعية تبلورت كفرقة في أوائل العصر العباسي في القرن الثاني الهجري، واتخذت من زيد بن علي الشهيد (رضوان الله تعالى عليه) رمزاً لتحركها وانتسبت إليه...
البابية والبهائية
هي إحدى فرق الخوارج، تميزت بالتطرّف والعنف، أسسها نافع بن الأزرق، في النصف الثاني من القرن الأول، وسميت بالأزارقة نسبة إلى مؤسسها نافع بن الأزرق، الذي كفرّ جميع المسلمين ما عدا فرقته . ..
الفرق بين الدين والشريعة
معنى الشريعة، هو الطريقة ، والدين وكذلك الملة طريقة متخذة لكن الظاهر من القرآن انه يستعمل الشريعة في معنى أخص من الدين كما يدل عليه قوله تعالى : ( إن الدين عند الله الاسلام ...
منشأ الاعتقاد لدى الإنسان
فقد يعتقد الإنسان بأمر نتيجة التعلّق والميل القلبيّ أو لانجذاب مشاعره نحو أمر ما، كما أنّه قد يعتقد تقليداً للأبوين وتأثّراً بالمحيط، وقد تلعب الرغبات الخاصّة والمصالح الفرديّة دوراً في حصولها... وأكثر عقائد الناس قائمة على هذا الأساس...
البدر الأزهر في مناظرات ليالي بِيشاوَر
جديرٌ بأن نُسمّيَ عصرنا بعصر الحوار والتفاهم والتعارف والتقارب.. ولا يتحقّق التقارب إلاّ بالتفاهم والحوار الإيجابيّ البَنّاء، ومناظرة العلماء.. .
علم أهل البيت بالغيب وإشكالية الإلقاء بالتهلكة
أنّ أهل البيت عليهم السلام يعلمون ما كان وما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة، إذن فهم يعلمون مصيرهم ومكان وزمان وكيفيّة موتهم، وهذا ما أشارت إليه نصوص كثيرة...
الولاية التكوينية لأهل البيت علیهم السلام
أنكر الوهابيون علينا (ولازالوا) يُنْكِرُون القول بأن أئمة أهل البيت الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين لهم الولاية التكوينية (بإذن الله سبحانه وتعالى)، فيجري على أيديهم ما هو خارقٌ للعادة بصفتهم عِبَادَ الله الْمُخْلَصِينَ..!!
الارهاب الفكري لمدرسة السقيفة
مما لامشاحة فيه ان سلوكيات الفرد نابعة من اسلوب تربيته ومناهج دراسته ومناخات بيئته وسعت ثقافته في ابعاد رسم خارطة بنيته العقلية ومقدرته الفكرية وعمق معرفته وصحيح تحليلاته من خلال تعامله مع افاق المعرفة ...
المنصفون من أهل السنة ينفون فرية تحريف القرآن عن الشيعة
لو اقتصر تكذيب هذه الفرية على أكابر الشيعة لكان من العجب أن يتمسك أولئك الأعراب بافتراءاتـهم ، ولكن ما يصدم العقل البشري أن كثيرا من علماء أهل السنة نفوا تلك الفرية عن الشيعة ...
السنة والبدعة
الطريقة والسيرة، وأصلها من قولهم: سننت الشيء بالمسن إذا أمررته عليه حتى يؤثر فيه سناً، أي: طريقاً، والجمع سنن: كغرفة وغرف. ..
هل العلم معرفة؟ وهل المعرفة علم؟
للإنسان ميل طبيعي إلى الاستطلاع والبحث، بهدف التعرف على ما يحيط به من ظواهر وفهم كنهتها، إلى جانب سعيه إلى فهم ذاته وطبيعته البشرية. ...
الدروز - عقائدهم (3)
آمنت باللّه ربّي الحاكم...و بجميع الحدود... وقد سلمت نفسي وذواتي ظاهراً وباطناً، علماًو عملاً، وأنا أُجاهد في سبيل مولانا سراً وعلانية بنفسي ومالي وولدي، واشهد مولاي هادي المستجيبين المنتقم من المشركين المرتدين ...
الدروز - عقائدهم (2)
يوَمنون بالتقمّص حيث تنتقل روح الاِنسان بعد موته إلي شخص آخر جديد وهكذا، ويتمسّكون أمام المسلمين ...
الدروز – عقائدهم (1)
وقد تناولت دائرة المعارف الاِسلامية بعد أن استعرضت شيئاً من أحوالهم ومواطنهم وعاداتهم وحرفهم جانباً من أبرز جوانب عقيدتهم، وهو اعتقادهم بإلوهية الحاكم...
الدروزية
الدروز هي جمع الدرزي، والعامة تتكلّم بضم الدال، والصحيح هو فتحها. والظاهر انّ الكلمة تركية بمعني الخياط، وهي من الكلمات الدخيلة علي العربية ...
اهم عقائد العلویون(2)
الاعتقاد بالحلول والغلو في حقّ الاَئمّة سيّما الاِمام علي بن أبي طالب عليه السّلام....
أهم عقائد العلويون (1)
حسب المصادر المطّلعة علي حالهم، فإنّ عقائد العلويين لا تختلف عن عقائد الشيعة الاثنا عشرية الاِمامية، وهي معروفة مسجّلة...
تفسير ظاهرة الطائفية
الاختلاف الديني والمذهبي هو سنة إنسانية عرفها ...
خطر التحريف في النصوص الدينية
ينتقد القرآن الكريم أولئك الذين يحرفون الكلم عن موضعه...
رسالة اية الله العظمي سبحاني الي القرضاوي في رد الشبهات المثارة حول الشيعة وعقائدهم
سماحة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي دامت بركاته...
القرضاوی و الهوى الطائفی الغلاب
و للأسف لیس هناک تعبیر اخر یمکن أن نصف به أقوال الشیخ القرضاوی...
مسيرات عنكبوتية على امتداد عصرنا الحديث-الماسونیة
الماسونية والماسونية لغة معناها: البناؤون الأحرار، وهي في الاصطلاح: منظمة يهودية سرية إرهابية ...
الصفات الفعلیة – نظرية الاشاعرة (3)
فهذه الآية تعرب عن عدم تعلق مشيئته سبحانه بإيمان من في الأرض ، ولكن من جانب آخر تعلقت مشيئته ...
الصفات الفعلیة – نظرية الاشاعرة (2)
ما استدلوا به في مجال الإِنشاء قائلين بأنّه يوجد في ظرف الإِنشاء شيء غير الإِرادة و الكراهة ، و هو الكلام النفسي ...
الصفات الفعلیة – نظرية الاشاعرة (1)
نظرية الأشاعرة: جعلت الأشاعرة التكلم من الصفات الذاتيّة ، ووصفوا كلامه سبحانه بالكلام النفسي ، و قالوا: إنَّ الكلام النفسي غير ...
النشأة الإنسانية في التصور الإسلامي
اختلف الفكر الديني عن الفكر الوضعي في تفسير كل منهما للنشاة الإنسانية لاختلافهما في تصور الإنسان والحياة والوجود...
الرؤیة الإسلامية الشاملة
الثاني : إرساء قواعد التفكير السليم وتنقية الذهن والإحساس والعواطف مما يعلق بها من شوائب تحرف مسيرها عن الخط الصحيح أو تقلل من كفأتها في الميدان ا...
مناظرة الدكتور التيجاني مع أحد العلماء
قلت لاحد علمائنا : إذا كان معاوية قتل الابرياء وهتك الاعراض وتحكمون بأنّه اجتهد وأخطأ وله أجر واحد...
كيف تكون شهيداً؟
لا شكّ أنّ الشهادة نعمة إلهيّة يمنحها الله سبحانه وتعالى، ولا يقدر عليها الإنسان بنفسه. يقول الإمام الخميني قدس سره : إنّ الاستشهاد بالنسبة لنا فيض عظيم...
الصفات الفعلية – نظرية المعتزلة
الصفات الفعلية – التَّكلُّم - حقيقة كلامه تعالى - نظرية المعتزلة نظرية المعتزلة : قالت المعتزلة ، كلامه تعالى أصوات و حروف ليست قائمة بذاته تعالى بل يخلقها في غيره كاللوح المحفوظ أو جبرائيل أو النبي ...
الصفات الفعلية - نظرية الحكماء
الصفات الفعلية – التَّكلُّم - حقيقة كلامه تعالى - نظرية الحكماء نظرية الحكماء : لا شك أنَّ الكلام في أنظار عامة الناس هوالحروف و الأصوات الصادرة من المتكلم .
الصفات الفعلية – التَّكلُّم
أجمع المسلمون تبعاً للكتاب و السنَّة على كونه سبحانه متكلماً ، و يبدو أنَّ البحث في هذا الوصف هو أوّل مسألة طرحت على بساط المناقشات في تاريخ علم الكلام و إن لم يكن أمراً قطعياً ،
مناظرة الشيخ الانطاكي مع أحد مشايخ الازهر
في يوم السابع من شهر ذي القعدة الحرام عام 1371 هـ قبيل الظهر أخبرني أحد وجهاء حلب وهو الاستاذ شعبان أبو رسول بأن أحد مشايخ الازهر (1) ، وهو علامة كبير ،
هل أسماء الله تعالى توقيفية؟
نقل غير واحد من المتكلمين والمفسّرين أنَّ أسماءه تعالى وصفاته توقيفية ، وجوّزوا إطلاق كل ما ورد في الكتاب والأحاديث الصحيحة دعاءً أووصفاً له وإخباراً عنه ...
مناظرة الشيخ المفيد مع أبي القاسم الداركي في حكم المتعة
قال الشيخ المفيد ـ عليه الرحمة ـ : وقد كنت استدللت بالآية التي قدمت تلاوتها على تحليل المتعة في مجلس كان صاحبه رئيس زمانه ، فاعترضني أبوالقاسم الداركي...
مناظرة الشيخ المفيد مع بعض فقهاء العامّة في حكم الإجتهاد والتصويب
قال الشيخ الكراجكي ـ عليه الرحمة ـ في كتابه كنز الفوائد : جرى لشيخنا المفيد أبي عبدالله محمد بن محمد بن النعمان ـ رضوان الله عليه ـ مع بعض خصومه في قولهم : « إن كل مجتهد مصيب » ...
1
2
3
الصفحة الرئيسية
حول الموقع
اتصل بنا
الخدمات
الارشيف
خارطة الموقع
عدد الزائرين
لحد الان
الان