الحديقه الخامسه: فى المفردات الهمزه حرف ترد لنداء القريب و المتوسط و للمضارعه و للتسويه و هى الداخله على جمله فى محل المصدر نحوسواء عليهم ء انذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون و للاستفهام فيطلب بها التصور و التصديق نحو ا زيد فى الدار ام عمرو و ا فى الدار زيد ام فى السوق بخلاف هل لاختصاصها بالتصديق .
ان: بالفتح و التخفيف ترد اسميه و حرفيه .
فالاسميه هى ضمير المخاطب كانت و انتما اذ ما بعدها حرف الخطاب اتفاقا .
و الحرفيه ترد ناصبه للمضارع و مخففه من المثقله و مفسره و شرطها التوسط بين جملتين اولهما بمعنى القول و عدم دخول جار عليها و زائده و تقع غالبا بعد لما و بين القسم و لو .
و ان: بالكسر و التخفيف ترد شرطيه و نافيه نحوان الكافرون الا فى غرور و مخففه من المثقله نحوو ان كل لما جميع لدينا محضرون فى قراءه التخفيف .
و متى اجتمعت ان و ما فالمتاخره منهما زائده .
ان: بالفتح و التشديد حرف تاكيد و تاول مع معموليها بمصدر من لفظ خبرها ان كان مشتقا و بالكون ان كان جامدا نحو بلغنى انك منطلق و ان هذا زيد .
ان: بالكسر و التشديد ترد حرف تاكيد تنصب الاسم و ترفع الخبر و نصبهما لغه و قد تنصب ضمير شان مقدر فالجمله خبرها و حرف جواب كنعم و عد المبرد من ذلك قوله تعالى ان هذان لساحران و رد بامتناع اللام فى خبر المبتدا .
اذ: ترد ظرفا للماضى فتدخل على الجملتين و قد يضاف اليها اسم زمان نحو حينئذ و يومئذ و للمفاجاه بعد بينما او بيننا و هل هى حينئذ حرف او ظرف خلاف .
اذا: ترد ظرفا للمستقبل فتضاف الى شرطها و تنصب بجوابها و تختص بالفعليه و نحواذا السماء انشقت مثلو ان احد من المشركين استجارك .
و للمفاجاه فتختص بالاسميه نحو خرجت فاذا السبع واقف و الخلاف فيها كاختها .
ام: ترد للعطف متصله و منقطعه فالمتصله المرتبط ما بعدها بما قبلها و تقع بعد همزه التسويه و الاستفهام و المنقطعه كبل و حرف تعريف و هى لغه حمير
اما: بالفتح و التشديد حرف تفصيل غالبا و فيها معنى الشرط للزوم الفاء و التزم حذف شرطها و عوض بينهما عن فعلها جزء مما فى حيزها و فيه اقوال و قد تفارق التفصيل كالواقعه فى اوائل الكتب .
اما: بالكسر و التشديد حرف عطف على المشهور و ترد للتفصيل نحواما شاكرا و اما كفورا و للابهام و الشك و للتخيير و الاباحه و اما لازمه قبل المعطوف عليه بها و لا تنفك عن الواو غالبا .
اى: بالفتح و التشديد ترد اسم شرط نحوايا ما تدعو فله الاسماء الحسنى و اسم استفهام نحو اى الرجلين قام و داله على معنى الكمال نحو مررت برجل اى رجل و وصله لنداء ذى اللام نحو يا ايها الرجل و موصوله و لا يعرب من الموصولات سواها نحو اكرم ايا اكرمك .
بل: حرف عطف و تفيد بعد الاثبات صرف الحكم عن المعطوف عليه الى المعطوف و بعد النهى و النفى تقرير حكم الاول و اثبات ضده للثانى او نقل حكمه اليه عند بعض .
حاشا: ترد للاستثناء حرفا جارا او فعلا جامدا و فاعلها مستتر عايدا الى مصدر مصاغ مما قبلها او اسم فاعل او بعض مفهوم ضمنا منه و للتنزيه نحو حاشا لله و هل هى اسم بمعنى برائه او فعل بمعنى برئت او اسم فعل بمعنى ابرء خلاف .
حتى: ترد عاطفه بجزء اقوى او اضعف بمهله ذهنيه و تختص بالظاهر عند بعض و حرف ابتداء فتدخل على الجمل و ترد جاره فتختص بالظاهر خلافا للمبرد و قد ينصب بعدها المضارع بان مضمره لا بها خلافا للكوفيين .
الفاء ترد رابطه للجواب الممتنع جعله شرطا و حصر فى سته مواضع و لربط شبه الجواب نحو الذى ياتينى فله درهم و عاطفه فتفيد التعقيب و الترتيب بنوعيه فالحقيقى نحو قام زيد فعمرو و الذكرى نحوو نادى نوح ربه فقال و قد يفيد ترتب لاحقها على سابقها فتسمى فاء السببيه نحو فتصبح الارض مخضره و قد تختص حينئذ باسم النتيجه و التفريع و قد تنبى ء عن محذوف فتسمى فصيحه عند بعض نحوفاضرب بعصاك الحجر فانفجرت .
قد ترد اسما بمعنى يكفى او حسب نحو قدنى و قدى درهم و حرف تقليل مع المضارع و تحقيق مع الماضى غالبا قيل و قد تقربه من الحال و من ثم التزمت فى الحاليه المصدره به و فيه بحث مشهور .
و قط ترد اسم فعل بمعنى انته و كثيرا ما تحلى بالفاء نحو قام زيد فقط و ظرفا لاستغراق الماضى منفيا و فيه خمس لغات و لا تجامع مستقبلا .
كم ترد خبريه و استفهاميه و تشتركان فى البناء و الافتقار الى التمييز و لزوم الصدر و تختص الخبريه بجر التمييز مفردا او مجموعا و الاستفهاميه بنصبه و لزوم افراده .
كيف ترد شرطيه فتجزم الفعلين عند الكوفيين و استفهاميه فتقع خبرا فى نحو كيف زيد و كيف انت و مفعولا فى نحو كيف ظننت زيدا و حالا فى نحو كيف جاء زيد .
لو ترد شرطيه فتقتضى امتناع شرطها و استلزامه لجوابها و تختص بالماضى و لو مؤولا و بمعنى ان الشرطيه و ليست جازمه خلافا لبعضهم و بمعنى ليت نحولو ان لنا كره و مصدريه و قد مضت .
لو لا حرف ترد لربط امتناع جوابه بوجود شرطه و تختص بالاسميه و يغلب معها حذف الخبر ان كان كونا مطلقا و للتوبيخ و يختص بالماضى .
و للتحضيض و العرض فيختص بالمضارع و لو تاويلا .
لما ترد لربط مضمون جمله بوجود مضمون اخرى نحو لما قمت قمت و هل هى حرف او ظرف خلاف و حرف استثناء نحوان كل نفس لما عليها حافظ و جازمه للمضارع كلم و تفترقان فى خمسه امور .
ما ترد اسميه و حرفيه فالاسميه ترد موصوله و نكره موصوفه نحو مررت بما معجب لك و صفه لنكره نحو لامر ما جذع قصير انفه و شرطيه زمانيه و غير زمانيه و استفهاميه و الحرفيه ترد مشبهه بليس و مصدريه زمانيه و غير زمانيه و صله و كافه .
هل حرف استفهام و تفترق عن الهمزه بطلب التصديق وحده و عدم الدخول على العاطف و الشرط و اسم بعده فعل و الاختصاص بالايجاب و لا يقال هل لم يقم بخلاف الهمزه نحوا لم نشرح لك صدرك .
اللهم اشرح صدورنا بانوار المعارف و نور قلوبنا بحقائق اللطائف و اجعل ما اوردناه فى هذه الورقات خالصا لوجهك الكريم و تقبله منا انك انت السميع العليم فانا نتوسل اليك بحبيبك محمد سيد المرسلين و آله الائمه المعصومين صلوات الله و سلامه عليهم اجمعين