• مشکی
  • سفید
  • سبز
  • آبی
  • قرمز
  • نارنجی
  • بنفش
  • طلایی
 
 
 
 
 
 

القسم السادس الحال

و هى لفظ تدل على بيان هيئه الفاعل او المفعول به او كليهمانحو جائنى زيد راكبا و ضربت زيدا مشدودا و لقيت عمرا راكبين و قد يكون فعل الفاعل معنويا نحو زيد فى الدار قائما لان معناه زيد استقر فى الدار قائما و كذلك المفعول به نحو هذا زيد قائما فان معناه انبه و اشير اليه قائما و العامل فى الحال فعل لفظا نحو ضربت زيدا راكبا او معنى نحو زيد فى الدار قائما .

و الحال نكره ابدا و ذو الحال معرفه غالبا كما رايت فى الامثله فان كان ذو الحال نكره يجب تقديم الحال عليه نحو جائنى راكبا رجل لئلا يلتبس بالصفه فى حاله النصب فى قولك رايت رجلا راكبا و قد يكون الحال جمله خبريه نحو جائنى زيد و غلامه راكب او يركب غلامه و

مثال ما كان عامله معنى الفعل نحو هذا زيد قائما فان معناه انبه و اشير اليه حال كون زيد قائما و قد يحذف العامل لقرينه كما تقول للمسافر سالما غانما اى ترجع سالما غانما

القسم السابع التمييز

و هو اسم نكره تذكر بعد مقدار او عدد او كيل او وزن او مساحه او غير ذلك مما فيه ابهام ليرفع ذلك الابهام نحو عندى عشرون رجلا و قفيزان برا و منوان سمنا و جريبان قطنا و ما فى السماء قدر راحه سحابا و على التمره مثلها زبدا و قد يكون من غير مقدار نحو عندى سوار ذهبا هذا خاتم حديدا و فيه الخفض اكثر نحو خاتم حديد و قد يقع التمييز بعد الجمله ليرفع الابهام عن نسبتها نحو طاب زيد علما او ابا او خلقا

القسم الثامن المستثنى

و هو لفظ يذكر بعد الا و اخواتها ليعلم انه لا ينسب اليه ما ينسب الى ما قبلها و هو على قسمين متصل و هو ما اخرج عن المتعدد بالا و اخواتها نحو جائنى القوم الا زيدا او منقطع و هو المذكور بعد الا غير مخرج عن متعدد لعدم دخوله فى المستثنى منه نحو جائنى القوم الا حمارا .

و اعلم ان اعراب المستثنى على اقسام فان كان بعد الا فىكلام تام موجب و هو كل كلام لا يكون فى اوله نفى و لا نهى و لا استفهام نحو جائنى القوم الا زيدا او منقطعا كما مر او متقدما على المستثنى منه نحو ما جائنى الا اخاك احدا او كان بعد عدا و خلا عند الاكثر او كان بعد ما خلا و ما عدا و ليس و لا يكون نحو جائنى القوم ما خلا زيدا كان منصوبا .

و ان كان بعد الا فى كلام غير موجب و المستثنى منه مذكورا يجوز فيه الوجهان النصب و البدل عما قبلها نحو ما جائنى احد الا زيدا و الا زيد و ان كان مفرغا بان يكون بعد الا فى كلام غير موجب و المستثنى منه غير مذكور كان اعرابه بحسب العوامل تقول ما جائنى الا زيد و ما رايت الا زيدا و ما مررت الا بزيد و ان كان بعد غير و سوى و حاشا عند الاكثر كان مجرورا نحو جائنى القوم غير زيد و سوى زيد و حاشا زيد . و اعلم ان اعراب غير كاعراب المستثنى بالا تقول جائنى القوم غير زيد و غير حمار و ما جائنى احد غير زيد و ما رايت غير زيد و ما مررت بغير زيد و اعلم ان لفظ غير موضوع للصفه و قد يستعمل للاستثناء كما ان لفظ الا موضوعه للاستثناء و قد تستعمل للصفه كما فى قوله تعالى لو كان فيهما آلهه الا الله لفسدتااى غير الله و كذا قولك لا اله الا الله

القسم التاسع خبر كان و اخواتها

و هو المسند بعد دخولها نحو كان زيد منطلقا و حكمه كحكم خبر المبتدا الا انه يجوز تقديمه على اسمها مع كونه معرفه بخلاف ثم نحو كان القائم زيد

القسم العاشر اسم ان و اخواتها

هو المسند اليه بعد دخولها نحو ان زيدا قائم

القسم الحادى عشر المنصوب بلا التى لنفى الجنس

هو المسند اليه بعد دخولها و تليها نكره مضافه نحو لا غلام رجل فى الدار و مشابها به نحو لا عشرين درهما فى الكيس و ان كان من بعد لا نكره مفرده يبنى على الفتح نحو لا رجل فى الدار و ان كان مفردا معرفه او نكره مفصولا بينه و بين لا كان مرفوعا و يجب حينئذ تكرير لا مع الاسم الاخر تقول لا زيد فى الدار و لا عمرو و لا فيها رجل و لا امرئه .

و اعلم انه يجوز فى مثل لا حول و لا قوه الا بالله خمسه اوجه فتحهما و رفعهما و فتح الاول و نصب الثانى و فتح الاول و رفع الثانى و رفع الاول و فتح الثانى .

و قد يحذف اسم لا للقرينه نحو لا عليك اى لا باس عليك

القسم الثانى عشر خبر ما و لا المشبهتين بليس

هو المسند بعد دخولهما نحو ما زيد قائما و لا رجل حاضرا و ان وقع الخبر بعد الا نحو ما زيد الا قائم او تقدم الخبر نحو ما قائم زيد او زيدت ان بعد ما نحو ما ان زيد الا قائم بطل العمل كما رايت هيهنا هذا لغه الحجازيه و دليلهم نحوما هذا بشرا .

و اما بنو تميم فلا يعملونها اصلاكقول الشاعر من بنى تميم و مهفهف كالبدر قلت له انتسب فاجاب ما قتل المحب على المحب حرام برفع حرام