الرقم (سبعة) على مائدة "هفت سين"
من خلال القاء نظرة عابرة على الوقائع الطبيعية والكتب السماوية ومعتقدات الناس وكذلك فن العمارة والموسيقى والخط وآداب وثقافات الشعوب يتضح جليا مدى الاهتمام الخاص بالعدد سبعة. كما ان لهذا العدد مكانة متميزة عن سائر الاعداد الاخرى في القرآن الكريم وفي اوساط المسلمين الايرانيين؛ حيث ورد هذا العدد في بعض الايات والسور القرآنية. كما اعتبروا ان القرآن يشتمل على سبعة مواضيع. لمناسك الحج سبع مراحل كما تكرر ذكر هذا العدد في الكتب السماوية كالانجيل والتوراة.
ان الرقم سبعة وهو حاصل الجمع بين الرقمين ثلاثة واربعة كان يوحي عند علماء الرياضيات الى الكمال او الكثرة نظرا للشكل الهندسي للمثلث والمربع. فعندما كان يرد حديث عن العدد سبعة او سبعة الاف و... فان المقصود هو الوفور والكثرة.
كان هذا العدد ميمونا ومباركا لدى الاقوام الهندو اوروبية وكذلك في الهند وايران. اساسا ان دور هذا العدد هو دور ايجابي في ثقافة الشعوب.
خلق العالم على ست مراحل وفي اليوم السابع انتهى خلقه وكانوا يعقدون مجالس الفرح والسرور والدعاء والعيد.
روايات مختلفة حول السينات السبع
قديما، كانوا يتفاؤلون خيرا بالعدد سبعة ويعتبرونه رقما مباركا لا بل مقدسا. ثمة روايات مختلفة حول فلسفة "هفت سين" في التقليد النوروزي، يعتقد قريق من الباحثين انه في عيد النوروز كانوا يصفون الفاكهة والحلوى والاطعمة في سبعة أطباق ثم يضعونها على مائدة النوروز، وكانوا يطلقون على ذلك السينات السبع. وبمرور الزمن تبدل ذلك الى "هفتسين".
ويعتقد فريق اخر من الباحثين انهم كانوا قديما وعندما تحل السنة الجديدة يفرشون مائدة تحتوي على سبعة اشياء تبدأ بحرف الشين مثل شير اي الحليب وشكر اي السكر وشيريني اي الحلوى وشربت اي الشراب ثم طرأ بمرور الزمن تغيير على هذه المائدة الشينية فاصبحت مائدة سينية.
فيما يذهب فريق آخر من الباحثين الى انه كان في البداية "هفتچين" اي اربعة انواع من القطوفات من الشجر وتحور ذلك مع مرور الزمان الى "هفتسين".
الموائد النوروزية
قبل حلول السنة الجديدة، لابد من ان تفرش مائدة النوروز. وتفرش مائدة "هفت سين" في الكثير من مناطق ايران وبعض مناطق افغانستان. وتوضع على هذه المائدة سبعة اشياء تبدأ بحرف السين مثل: سركة (الخل) و سنجد (التمر) و سمنو (سمنو) وسيب (التفاح) و... ولجميع هذه السينات السبع الموضوعة على المائدة مفهوم خاص، على سبيل المثال: التفاح رمز الجمال والسلامة البدنية وسنجد طبقا لاحدى الروايات المنقولة رمز للعشق والمحبة والخضرة رمز لربيع الحياة وسمنو رمز للبركة والمسكوكة رمز للرزق والمعاش والثوم رمز للشفاء والسلامة.
اعداد وتقديم : شهرستاني
القسم العربي - تبيان
نوروز كما جاء عن الصادق ( عليه السلام)
ماهي فلسفة السينات السبع؟
النوروز في الادب العربي
مائدة السينات السبع
النوروز أو رأس السنة الإيرانية