• عدد المراجعات :
  • 5083
  • 3/9/2009
  • تاريخ :

الأدلة النقلية على وجوب الدعوة
اسلام

 

أدلة وجوب الدعوة إلى الإسلام والحث عليها وردت في أكثر من موضع في كتاب الله الكريم أذكر منها على سبيل ذكر الأصرح والأوضح دلالة.

1- قوله تعالى:( إدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن)(1).

2- وقوله تعالى:( ولا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك وادع إلى ربك ولا تكن من المشركين) -(2).

3- وقوله تعالى:( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) (3).

وجه الاستدلال في الآيتين الأولى والثانية. هو أن حكم وجوب الدعوة على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليس ضمن الأحكام الخاصة به صلوات الله عليه وآله كوجوب قيام الليل عليه بقوله:( ثم الليل إلا قليلاً أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا) .

بل يتعدى الوجوب في الآيتين إلى المؤمنين الذين اتبعوه وآمنوا برسالة الإسلام. ويدل على تعد الوجوب قوله تعالى:( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين)(4).

وكذلك قوله تعالى:( ومن أحسن قولاً ممن دعا الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين) .

فإن أسلوب الحث والتحريض على الدعوة إلى الإسلام، وتفضيل الانشغال بالدعوة عن غير ذلك من انشغالات يدل دلالة صريحة على تعدي وجوب العمل بالدعوة إلى الإسلام العزيز.

وأما الآية الثالثة فدلالة وجوب الدعوة الإسلامية فيها صريحة وقاطعة:( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير) فدخول لام الأمر على الفعل المضارع المجزوم بها ( ولتكن) يقوّي معنى الأمرية في الجملة.

ونظراً لوجود مقومات أصالة الأمرية في الآية، صيغة الأمر، والاستعلاء والإلــــزام، فالأمر على أصل وضعه وهو لزوم الأمر والإتيان بالفعل وتنجيزه.

نوع الوجوب

بعد بيان حكم الوجوب الشرعي للدعوة يلزمنا البحث عن نوع هذا الوجوب، هل هو وجوب عيني يلزم كل فرد من أفراد المسلمين إن لم يأتي به يأثم كالصلاة اليومية؟.

أم أنه وجوب كفائي إن قام به بعض المسلمين سقط عن الآخرين وإن لم يفعلوا جميعاً أثموا جميعاً كصلاة الجنازة؟.

فقد ذهب أكثر الفقهاء والمفسرين على أن الوجوب للدعوة الإسلامية كفائي وليس عيني وذهبت القلة منهم على انه وجوب عيني. ومنشأ الخلاف ناتج عن اختلاف نظرهم في الآية الشريفة ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير..) .

فالقائلون بالوجوب العيني رأوا أن حرف الجر (من) في قوله (منكم) للتبيين. أي لتبيين الجنس بمعنى: ولتكونوا أمة تدعون إلى الخير، أو بعبارة أخرى، ولتكونوا جنس أمة تدعوا إلى الخير، وكان القصد من حرف الجر (من) تخصيص المخاطبة الإسلامية دون غيرها.

وأما القائلون بالوجوب الكفائي فقد رأوا أن حرف الجر (من) ليس لبيان الجنس وإنما القصد منه التبعيض بمعنى وليكن بعضكم يدعو إلى الخير، وبعبارة أخرى وليكن منكم جماعة تتخصص بالدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا هو رأي الجمهور من الفقهاء ورأي اغلب المفسرين، والحق معهم إذ يدل على هذا المعنى تخصيص الوجوب بطائفة من المسلمين تتخصص وتتحمل مسؤولية الدعوة وإرشاد الناس وهدايتهم في قوله تعالى:( وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون )(5).

فقد استثنى الله سبحانه وتعالى من القتال طائفة من كل قبيلة من القبائل التي دخلت الإسلام لتتخصص بالتفقه والتعلم للجهاد في ميدان آخر لا يقل أهمية عن ميدان القتال والجهاد في سبيل الله وهو ميدان الدعوة إلى الإسلام.

فإن شأن الدعوة يحتاج عقلاً إلى فرقة من المؤمنين الرساليين ليتخصصوا ويتزودوا بما يلزم من علم وعقل وفهم وحكمة وبصيرة للتصدي للدعوة إلى الله وسياقة الناس إليه تبارك وتعالى. لأن الداعية لا شك أنه سوف يواجهه معارضات فطرية وعقائدية وجدلية وتساؤلات فقهية وحجج وبراهين، وغير ذلك مما لا يستطيع غير المتخصص القيام بها أو التصدي لها.

ومن ثم فإن وجوب الدعوة الإسلامية وجوب كفائي، ومع ذلك فهناك وجوب آخر يفرضه حق الإسلام على كل فرد ينتمي إليه وهو أن يكون داعيه بسلوكه وأخلاقه وبما يقدر عليه. فإن احترام الإسلام حقه على المسلمين ألا يهينوه أو يشوهوه بسلوكهم، فسلوك المسلم واجهة لدينه ومعتقده. فالمسلم إذا شرب الخمر أو ساير بسلوكه غير المسلمين وتخلق بالخلق السيء فإن ذلك يوحي للفهم الخاطئ للإسلام وشرائعه. وإذا تخلق بأخلاق الإسلام وتعاليمه فإن ذلك مما يحبب الآخرين للإسلام ويرغبوا بالدخول في هديه.

الهوامش:

(1) سورة النحل: 125.

(2) القصص: 87.

(3) سورة آل عمران: 104.

(4) سورة يوسف: 108.

(5) سورة التوبة: 16.


الفرق بين الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

معنى التبليغ

حكم التبليغ

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)