• عدد المراجعات :
  • 4862
  • 2/4/2008
  • تاريخ :

مجموعة من احاديث الحسن بن علي الزکي(عليه السلام) 

الامام الحسن بن علي الزکي  (عليه السلام

۱ - قيل له - عليه السلام - ما الزهد ؟ قال : الرغبة في التقوي والزهادة في الدنيا . (تحف العقول ، ص ۲۲۷)

۲ -قيل له - عليه السلام - ما المروة ؟ قال : حف# الدين واعزاز النفس ولين الكنف وتعهد الصنيعة واداء الحقوق والتحبب الي الناس .  (تحف العقول ، ص ۲۲۷)

۳ -قيل له - عليه السلام - ما الكرم ؟ قال : الابتداء بالعطية قبل المسألة واطعام الطعام في المحل .(تحف العقول ، ص ۲۲۷)

۴ -قيل له - عليه السلام - ما الشح ؟ قال : أن تري ما في يدك شرفا وما أنفقته تلفا . (تحف العقول ، ص ۲۲۷)

۵ -قيل له - عليه السلام - ما الغني ؟ قال : رضي النفس بما قسم لها وإن قل . (تحف العقول ، ص ۲۲۸)

۶ -قيل له - عليه السلام - ما الفقر ؟ قال : شره النفس الي كل شيء . (تحف العقول ، ص ۲۲۸)

۷ -قيل له - عليه السلام - ما الشرف ؟ قال : موافقة الاخوان وحف الجيران . (تحف العقول ، ص ۲۲۸)

۸ -قيل له - عليه السلام - ما اللؤم ؟ قال : احراز المرء نفسه واسلامه عرسه .(تحف العقول ، ص ۲۲۸)

۹ -ان جار الله آمن محفوخ وعدوه خائف مخذول . (تحف العقول ، ص ۲۲۹)

۱۰ -احترسوا من الله بكثرة الذكر واخشوا الله بالتقوي وتقربوا الي الله بالطاعة فإنه قريب مجيب . (تحف العقول ، ص ۲۲۹)

۱۱ -ان رفعة الذين يعلمون عظمة الله أن يتواضعوا و ( عز ) الذين يعرفون ما جلال الله أن يتذللوا ( له ) وسلامة الذين يعلمون ما قدرة الله أن يستسلموا له . (تحف العقول ، ص ۲۲۹)

۱۲ -اعلموا ان الله لم يخلقكم عبثا وليس بتارككم سدي ، كتب آجالكم وقسم بينكم معائشكم ، ليعرف كل ذي لب منزلته وأن ما قدر له أصابه وما صرف عنه فلن يصيبه ، قد كفاكم مؤونة الدنيا وفرغكم لعبادته وحثكم علي الشكر وافترض عليكم

الذكر وأوصاكم بالتقوي منتهي رضاه . (تحف العقول ، ص ۲۳۴)

۱۳ -فاتقوا الله عباد الله ، واعلموا أنه من يتق الله يجعل له مخرجا من الفتن ويسدده في أمره ويهييء له رشده . ( تحف العقول ، ص ۲۳۴)

۱۴ -ما تشاور قوم اهدوا الي رشدهم . (تحف العقول ، ص ۲۳۶)

۱۵ -اللؤم أن تشكر النعمة .(تحف العقول ، ص ۲۳۶)

۱۶ -تجاهد الطلب جهاد الغالب ، وتتكل علي القدر اتكال المستسلم فإن ابتغاء الفضل من السنة ، والاجمال في الطلب من العفة وليست العفة بدافعة رزقا ولا الحرص بجالب فضلا . فإن الرزق مقسوم واستعمال الحرص استعمال المآثم . (تحف العقول ، ص ۲۳۶)

۱۷ -المسؤول حر حتي يعد ، ومسترق المسؤول حتي ينجز .(بحار الانوار ، ص ۷۸ ، ص ۱۱۳)

۱۸ -من اتكل علي حسن الاختيار من الله لم يتمن أنه في غير الحال التي اختارها الله له . (تحف العقول ، ص ۲۳۶)

۱۹ -الخير الذي شر فيه الشكر مع النعمة ، والصبر علي النازلة . (تحف العقول ، ص ۲۳۷)

۲۰ -قال - عليه السلام - لرجل أبل من علة : إن الله قد ذكرك فاذكره وأقالك فاشكره . (تحف العقول ، ص ۲۳۷)

۲۱ -من أدام الاختلاف الي المسجد أصاب احدي ثمان : آية محكمة وأخا مستفادا وعلما مستطرفا ، ورحمة منتظرة ، وكلمة تدله علي الهدي ، أو ترده عن ردي ، وترك الذنوب حياء وخشية . (تحف العقول ، ص ۲۳۸)

۲۲ -ان أبصر الابصار ما نفذ في الخير مذهبه وأسمع الاسماع ما وعي التذكير وانتفع به .أسلم القلوب ما طهر من الشبهات . (تحف العقول ، ص ۲۳۸)

۲۳ -قال رجل للحسن - عليه السلام - : ان لي ابنة فمن تري أن أزوجها له ؟ قال : زوجها ممن يتقي الله عز وجل فإن أحبها أكرمها وان أبغضها لم يظلمها . (المستطرف ، ج ۲ ، ص ۲۱۸)

۲۴ -إن الدنيا تدوم نعيمها ويؤمن فجيعها وتتوقي مساويها ، غرور حائل وسناد مائل . (تحف العقول ، ص ۲۳۹)

۲۵ -اتعظوا عباد الله بالعبر واعتبروا بالاثر وازدجروا بالنعيم وانتفعوا بالمواع . (تحف العقول ، ص ۲۳۹)

۲۶ -إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه ، فيستبقون فيه بطاعته الي مرضاته .(تحف العقول ، ص ۲۳۹)

۲۷ -أيم الله لو كشف الغطاء لعلموا ان المحسن مشغول باحسانه والمسيء مشغول باساءته . (تحف العقول ، ص ۲۴۰)

۲۸ -يا بني تؤاخ أحدا حتي تعرف موارده ومصادره فاذا استنبطت الخبرة ورضيت العشرة فآخه علي اقالة العثرة والمواساة في العسرة . (تحف العقول ، ص ۲۳۶)

۲۹ -قيل له - عليه السلام - ما الجبن ؟ قال : الجرأة علي الصديق والنكول عن العدو .(تحف العقول ، ص ۲۲۷)

۳۰ -العار أهون من النار . (تحف العقول ، ص ۲۳۷)

۳۱ - السفه اتباع الدناة ومصاحبة الغواة . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۵)

۳۲ - قال - عليه السلام - في وصف أخ له صالح : كان من أعظم الناس في عيني ، وكان رأس ما عظم به في عيني صغر الدنيا في عينه ، كان خارجا من سلطان الجهالة ، فلا يمد يدا اعلي ثقة لمنفعة ، كان يتشكي ويتسخط ويتبرم ، كان اكثر دهره صامتا ، فاذا قال بذ القائلين ، كان ضعيفا مستضعفا ، فاذا جاء الجد فهو الليث عاديا ، كان اذا جامع العلماء علي ان يستمع أحرص منه علي ان يقول ، كان اذا غلب علي الكلام لم يغلب علي السكوت ، كان يقول ما يفعل ويفعل ما يقول ،

كان اذا عرض له أمران يدري أيهما اقرب الي ربه نظر اقربهما من هواه فخالفه ، كان يلوم احدا علي ما قد يقع العذر في مثله . (تحف العقول ، ص ۲۳۷)

۳۳ -ادب لمن عقل له ، ومروة لمن همة له ، وحياء لمن دين له ، ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل ، وبالعقل تدرك الداران جميعا . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۱)

۳۴ - عجبت لمن يتفكر في مأكوله كيف يتفكر في معقوله فيجنب بطنه ما يؤذيه ،ويودع صدره ما يرديه . (بحار الانوار ، ج ۱ ، ۲۱۸)

۳۵ -كان الحسن بن علي عليهما السلام اذا قام الي الصلوة لبس اجود ثيابه ، فقيل له يا بن رسول الله تلبس اجود ثيابك ؟ فقال : ان الله جميل يحب الجمال فأتجمل لربي وهو يقول : خذوا زينتكم عند كل مسجد . (تفسير العياشي ، ج ۲ ، ص ۱۴)

۳۶ - ما بقي في الدنيا بقية غير هذا القرآن فاتخذوه اماما يدلكم علي هداكم ، وان أحق الناس بالقرآن من عمل به وان لم يحفظه وأبعدهم منه من لم يعمل به وان كان يقرأه . (ارشاد القلوب ، ص ۱۰۲)

۳۷ - ايها الناس انه من نصح الله وأخذ قوله دليلا هدي للتي هي أقوم ، ووفقه الله للرشاد وسدده للحسني . (تحف العقول ، ص ۲۲۹)

۳۸ - حسن السؤال نصف العلم ، ومداراة الناس نصف العقل والقصد في المعيشه نصف المؤونة . (شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ، ج ۱۸ ، ص ۱۰۸)

۳۹ - ان أكيس الكيس التقي ، وأحمق الحمق الفجور . (حليه الاولياء ، ج ۲ ، ص ۳۷)

۴۰ - رأيت أمي فاطمة عليها السلام - قامت في محرابها ليلة جمعتها فلم تزل راكعة ساجدة حتي اتضح عمود الصبح ، وسمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات وتسميهم وتكثر الدعاء لهم وتدعو لنفسها بشيء فقلت لها يا أماه لم تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك فقالت : يا بني الجار ثم الدار . (بحار الانوار ، ج ۴۳ ، ص ۸۱)

۴۱ -قال ( ع ) : قال رسول الله صلي الله عليه وآله : الزموا مودتنا أهل البيت فانه  من لقي الله وهو يودنا أهل البيت دخل الجنه بشفاعتنا . (المحاسن ، ص ۶۱)

الحسن بن علي الزکي  (عليه السلام

۴۲ - ايها الناس سمعت جدي رسول الله صلي الله عليه وآله يقول : أنا مدينة العلم  وعلي بابها وهل تدخل المدينة امن بابها . (امالي الصدوق ، ص ۲۰۷)

۴۳ - قال رجل للحسن عليه السلام : يا بن رسول الله ما بالنا نكره الموت ونحبه ؟ فقال الحسن عليه السلام : لانكم أخربتم آخرتكم وعمرتم دنياكم وأنتم تكرهون النقلة من العمران الي الخراب . (بحار الانوار ، ج ۴۴ ، ص ۱۱۰)

۴۴ - والله يحبنا عبد ابدا ولو كان أسيرا في الديلم انفعه حبنا وان حبنا ليساقط الذنوب من بني آدم كما يساقط الريح الورق من الشجر . (بحار الانوار ، ج ۴۴ ، ص ۲۴)

۴۵ - كتب أكثر اهل الكوفة الي معاوية: فإنا معك وان شئت أخذنا الحسن وبعثناه اليك ، ثم أغاروا علي فسطاطه وضربوه بحربة وأخذ مجروحا ، ثم كتب جوابا لمعاوية : انما هذا الامر لي والخلافة لي ولاهل بيتي ، وانها لمحرمة عليك وعلي أهل بيتك ، سمعته من رسول الله ( ص ) ، والله لو وجدت صابرين عارفين بحقي غير منكرين ما سلمت لك وأعطيتك ما تريد . (بحار الانوار ، ج ۴۴ ، ص ۴۵)

۴۶ - لو جعلت الدنيا كلها لقمة واحدة لقمتها من يعبد الله خالصا لرأيت أني مقصر في حقه ، ولو منعت الكافر منها حتي يموت جوعا وعطشا ثم أذقته شربة من الماء لرأيت أني قد أسرفت . (تنبيه الخواطر ونزهة النواظر ( مجموعه ورام ) ، ج ۱ ، ص ۳۵۰)

۴۷ - اعرف الناس بحقوق اخوانه وأشدهم قضاء لها ، أعظمهم عند الله شأنا ومن تواضع في الدنيا لاخوانه فهو عند الله من الصديقين ومن شيعة علي بن ابي طالب . (حياة الامام الحسن بن علي ، ج ۱ ، ص ۳۱۹)

۴۸ - قال ( ع ) : قال رسول الله صلي الله عليه وآله : يكون العبد مؤمنا حتي يحاسب نفسه أشد من محاسبة الشريك شريكه والسيد عبده . (بحار الانوار ، ج ۷۰ ، ص ۷۲)

۴۹ - قال ( ع ) : قال النبي صلي الله عليه وآله : ان من موجبات المغفرة ادخال السرور علي أخيك . (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، ج ۸ ، ص ۱۹۳)

۵۰ - ان الدنيا دار بلاء وفتنه ، وكل ما فيها الي زوال ، وقد نبأنا الله عنها ، كيما نعتبر ، فقدم الينا بالوعيد كي يكون لنا حجة بعد الانذار ، فازهدوا فيما يفني ، وارغبوا فيما يبقي ، وخافوا الله في السر والعلانية . (التوحيد للصدوق ، ص ۳۷۸)

۵۱ - ان من اخلاق المؤمنين قوة في دين ، وحزما في لين، وايمانا في يقين ،وحرصا في علم وشفقة في مقت ، وحلما في حكم ، وقصدا في غني ، وتجملا في فاقة وتحرجا عن طمع وكسبا من حلال وبرا في استقامة ، ونشاطا في هدي ، ونهيا عن شهوة . ان المؤمن عواذ بالله ، يحيف علي من يبغض ، ويأثم فيمن يحب ويضيع ما استودع ويحسد ولا يطعن ، ويعترف بالحق وان لم يشهد عليه ، وينابز بالالقاب ، في الصلاة متخشع ، والي الزكاة مسارع ، وفي الزلات وقور وفي الرخاء شكور ، قانع بالذي عنده ، يدعي ما ليس له ، يجمع في قنط ، ويغلبه الشح عن معروف يريده ، يخالط الناس ليعلم ، ويناطق ليفهم ، وان ظلم أو بغي عليه صبر حتي يكون الرحمن الذي ينتصر له. (اعلام الدين ، ص ۱۳۶)

۵۲ - هلاك الناس في ثلاث : الكبر والحرص والحسد ، فالكبر هلاك الدين وبه لعن ابليس ، والحرص عدو النفس وبه اخرج آدم من الجنة ، والحسد رايد السوء ومنه قتل قابيل هابيل . (بحار الانوار، ج ۷۸ ، ص ۱۱۱)

۵۳ - علم الناس علمك وتعلم علم غيرك فتكون قد أتقنت علمك وعلمت مالم تعلم . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۱)

۵۴ - تأت رجلا اأن ترجو نواله وتخاف يده ، أو تستفيد من علمه ، أو ترجو بركة دعائه ، أو تصل رحما بينك وبينه . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۱)

۵۵ - ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من حاسد . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۱)

۵۶ - اجعل ما طلبت من الدنيا فلن تظفر به بمنزلة مالم يخطر ببالك ، واعلم ان مروة القناعة والرضا اكثر من مروة الاعطاء ، وتمام الصنيعة خير من إبتدائها . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۱)

۵۷ - ما فتح الله عز وجل علي أحد باب مسألة فخزن عنه باب الاجابة ، وفتح الرجل باب عمل فخزن عنه باب القبول ، وفتح لعبد باب شكر فخزن عنه باب المزيد . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۳)

۵۸ - قيل له عليه السلام كيف أصبحت يا ابن رسول الله ( ص ) ؟ قال : أصبحت ولي رب فوقي ، والنار امامي ، والموت يطلبني ، والحساب محدق بي ، وأنا مرتهن بعملي أجد ما احب ، وأدفع مااكره والامور بيد غيري ، فإن شاء عذبني وإن

شاء عفا عني ، فأي فقير أفقر مني ؟ (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۳)

۵۹ - الوعد مرض في الجود ، والانجاز دواؤه . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۳)

۶۰ - تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقا . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۳)

 ۶۱ - المصائب مفاتيح الأجر .(بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۳)

۶۲ - النعمة محنة فإن شكرت كانت نعمة ، فإن كفرت صارت نقمة . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۳)

۶۳ - كفاك من لسانك ما أوضح لك سبيل رشدك من غيك . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۴)

۶۴ - عليكم بالفكر فانه حياة قلب البصير ومفاتيح أبواب الحكمة . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۵)

۶۵ - يابن آدم انك لم تزل في هدم عمرك منذ سقطت من بطن امك ، فخذ مما في يدك لما بين يديك فان المؤمن يتزود والكافر يتمتع وكان عليه السلام يتلو بعد هذه الموعظة وتزودوا فان خير الزاد التقوي . (كشف الغمة ، ج ۱ ، ص ۵۷۲)

۶۶ - قيل له عليه السلام عظني يا ابن رسول الله ، قال : نعم استعد لسفرك وحصل زادك قبل حلول أجلك واعلم انك تطلب الدنيا والموت يطلبك ، وتحمل هم يومك الذي لم يأت علي يومك الذي أنت فيه واعلم انك تكسب من المال شيئا فوق قوتك إكنت فيه خازنا لغيرك واعلم ان في حلالها حساب ، وفي حرامها عقاب وفي الشبهات عتاب فانزل الدنيا بمنزلة الميتة ، خذ منها ما يكفيك ، فإن كان ذلك حلاكنت قد زهدت فيها ، وان كان حراما لم يكن فيه وزر ، فأخذت كما أخذت من الميتة ، وان كاان العتاب فإن العتاب يسير ... (بحار الانوار ، ج ۴۴ ، ص ۱۳۹)

۶۷ - قيل له عليه السلام عظني يا ابن رسول الله ، قال : ... واعمل لدنياك كانك تعيش أبدا ، واعمل لآخرتك كانك تموت غدا ... (بحار الانوار ، ج ۴۴ ، ص ۱۳۹)

۶۸ - قيل له عليه السلام عظني يا ابن رسول الله ، قال : ... اذا نازعتك إلي صحبة الرجال حاجة فاصحب من اذا صحبته زانك واذا خدمته صانك واذا أردت منه معونة اعانك ، ان قلت صدق قولك وان صلت شد صولك ، وان مددت يدك بفضل مدها ، و ان بدت عنك ثلمة صدها وان رأي منك حسنة عدها وان سألته أعطاك و ... (بحار الانوار ، ج ۴۴ ، ص ۱۳۹)

۶۹ -من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، اما معجلة واما مؤجلة .  (بحار الانوار ، ج ۹۲ ، ص ۲۰۴)

۷۰ -قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ آيةالكرسي في دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله إلي الصلاة الاخري . (مجمع الزوائد ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲)

۷۱ -إن لكل صائم عند فطوره دعوة مستجابة فاذا كان اول لقمة فقل : بسم الله اللهم يا واسع المغفرة اغفر لي . (اقبال الاعمال ، ص ۱۱۶)

۷۲ -قال : قال رسول الله صلي الله عليه وآله : من صلي صلاة الصبح ، ثم جلس في مصلاهيذكر الله حتي تطلع الشمس كان له حجابا أو سترا من النار . (تيسير المطالب ، ص ۳۵۰)

۷۳ -ان من طلب العبادة تزكي لها ، اذا اضرت النوافل بالفريضه فارفضوها .(تحف العقول ، ص ۲۳۶)

۷۴ -تحفة الصائم أن يدهن لحيته ويجمر ثوبه ، وتحفة المرأة الصائمة أن تمشط رأسها و تجمر ثوبها . (الخصال ، ص ۶۱)

۷۵ -سمعت ابي عبدالله عليه السلام يحدث عن جدي رسول الله صلي الله عليه وآله انه قال : من سعي في حاجة أخيه المسلم ، فكانما عبد الله عز وجل تسعة آلاف سنة ، صائما نهاره قائما ليله . (الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۸۹)

۷۶ -ما نقصت زكاة من مال قط .(دعائم الاسلام ، ج ۱ ، ص ۲۴۶ - ۲۶۴)

۷۷ -اني لاستحي من ربي أن ألقاة ولم أمش الي بيته .(حلية الاولياء ، ج ۲ ، ص ۳۷)

۷۸ -قيل له : لأي شي نراك ترد سائلا وان كنت علي ناقة ؟ فقال عليه السلام : اني لله سائل ، وفيه راغب ، وأنا أستحيي أن اكون سائلا وأرد سائلا ، وإن الله عودني عادة أن يفيض نعمه علي وعودته أن أفيض نعمه علي الناس فاخشي إن قطعت العادة أن يمنعني العادة . (شبلنجي ، نور الابصار ، ص ۱۲۳ - كنز المدفون ، ص ۴۳۴)

۷۹ -لما حضرت الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام الوفاة بكي فقيل : يا ابن رسول الله أتبكي ومكانك من رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم مكانك الذي انت به وقد قال فيك رسول الله صلي الله عليه وآله ماقال وقد حججت عشرين حجة ماشيا ، وقد قاسمت ربك مالك ثلاث مرات ، حتي النعل والنعل ؟ فقال عليه السلام إنما أبكي لخصلتين : لهول المطلع وفراق الاحبة . (بحار الانوار ، ج ۴۴ ، ص ۱۵۰)

۸۰ -كل معاجل يسأل النظرة وكل مؤجل يتعلل بالتسويف .(تحف العقول ، ص ۲۳۶)

۸۱ - كان الحسن بن علي عليهما السلام يتمثل : يا أهل لذات دنيا بقاء لها ان اغترارا بظل زائل حمق (اعلام الدين ، ص ۲۴۱)

۸۲ -أوسع ما يكون الكريم بالمغفرة اذا ضاقت بالمذنب المعذرة .(اعلام الدين ، ص ۲۹۷)

۸۳ -من عرف الله أحبه ومن عرف الدنيا زهد فيها ، والمؤمن يلهوا حتي يغفل ،فاذا تفكر حزن . (مجموعة ورام ، ج ۱ ، ص ۵۲)

۸۴ -من عبد الله عبد الله له كل شيء .(مجموعة ورام ، ج ۲ ، ص ۱۰۸)

۸۵ -من عدد نعمه محق كرمه .(بحار الانوار ، ج ۷۴ ، ص ۴۱۷)

۸۶ -سئل عليه السلام عن الصمت فقال : هو ستر العمي وزين العرض ، وفاعله في راحة وجليسه آمن . (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۱)

۸۷ -سأله رجل ان يخيله ، قال عليه السلام اياك ان تمدحني فانا اعلم بنفسي منك ، أو تكذبني فانه راي لمكذوب ، أو تغتاب عندي أحدا . فقال له الرجل : ائذن لي في الانصراف فقال عليه السلام نعم اذا شئت . (بحار الانوار، ج ۷۸ ، ص ۱۰۹)

۸۸ -يا ابن آدم عف عن محارم الله تكن عابدا وارض بما قسم الله سبحانه تكن غنيا وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما ، وصاحب الناس بمثل ما تحب ان يصاحبوك به تكن عد. (بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۲)

۸۹ -قيل له عليه السلام من أحسن الناس عيشا ؟ قال : من أشرك الناس في عيشه .(تاريخ اليعقوبي ، ج ۲ ، ص ۲۱۵)

۹۰ -فوت الحاجة خير من طلبها الي غير أهلها .(تاريخ اليعقوبي ، ج ۲ ، ص ۲۱۵)

۹۱ -اشد من المصيبة سوء الخلق .(تاريخ اليعقوبي ، ج ۲ ، ص ۲۱۵)

۹۲ -اعلموا يا اهل الكوفة ان الحلم زينة ، والوفاء مرؤة ، والعجلة سفه ، والسفه ضعف ، ومجالسة أهل الدناءة شين ومخالطة أهل الفسوق ريبة . (ترجمة الامام الحسن ، ص ۱۶۷)

۹۳ -جربنا وجرب المجربون ، فلم نر شيئا انفع وجدانا ، وأضر فقدانا من الصبر ،تداوي به الامور ، يداوي هو بغيره . (شرح النهج ، ج ۱ ، ص ۳۱۹)

۹۴ -ما رأيت حقا باطل فيه أشبه بباطل حق فيه من الموت .(شرح النهج ، ج ۱۸ ، ص ۳۱۱)

۹۵ -كان عليه السلام اذا بلغ المسجد رفع رأسه ويقول : الهي ضيفك ببابك يامحسن قد اتاك المسيئ ، فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك ، يا كريم . (بحار الانوار ، ج ۴۳ ، ص ۳۳۹)

۹۶ -في المائدة اثنتي عشر خصلة يجب علي كل مسلم أن يعرفها ، أربع فيها فرض وأربع سنة وأربع تأديب . الفرض : المعرفة ، الرضا ، التسمية ، الشكر . السنة : الوضوء قبل الطعام ، الجلوس علي الجانب الأيسر ، الأكل بثلاثة أصابيع ، ولعق الأصابع . التأديب : الأكل مما يليك ، تصغير اللقمة ، تجويد المضغ ، قلة النظر في وجوه الناس . (مصابيح الانوار ، ج ۲ ، ص ۲۷۱ - من يحضره الفقيه ، ج ۳ ، ص ۲۲۷ ،ح ۳۸ )

۹۷ -الحمد لله الذي من تكلم سمع كلامه ومن سكت علم ما في نفسه ومن عاش فعليه رزقه ، ومن مات فاليه معاده ، اما بعد فإن القبور محلتنا ، والقيامة موعدنا ، والله عارضنا ان عليا باب ، من دخله كان مؤمنا و من خرج عنه كان كافرا . (بحار الانوار، ج ۷۸ ، ص ۱۱۲)

۹۸ -المعروف ما لم يتقدمه مطل و لم يتعقبه من .(بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۵)

۹۹ -تجهل النعم ما أقامت فاذا ولت عرفت .(بحار الانوار ، ج ۷۸ ، ص ۱۱۵)


حكم الإمام الحسن ( عليه السلام )

تواضع الإمام الحسن ( عليه السلام )

عبادة الإمام الحسن ( عليه السلام )

علم الإمام الحسن ( عليه السلام )

كرم الإمام الحسن ( عليه السلام )

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)