الطباعة والرسم علي القماش (قلمكاري)
بعد ان انتخبت اصفهان عاصمة للدوله الصفويه قصدها الفنانون والحرفيون والصناعيون من كل اماكن ايران ليقومو بعرض فنونهم واعمالهم ، واهم تلك الفنون كان فن(القلمكاري) وبالاستفاده من اطر وقوالب معينه يتم الرسم والنقش برسوم جميله علي القماش بلغ هذا الفن عند العصر الصفوي قمته لدرجة أصبحت فها اغلب الملابس التي يرتديها الجنسان من الرجال والنساء من اقشمة القلمكاري ، ابتداء كان النقش والرسم بالشكل الشعبي الفلوكلوري المسمي اسليمي ، والورود المتعددة الاوراق والمينياتور لكن الامر اختلف عند العصر القاجاري بالتغيير الذي حصل في فنون الرسم عند ذلك الزمن لتحمل اقشمة القلمكاري الرسوم العامه والدائره فيها بين الناس واستيعظ عن الرسوم القديمه برسوم الحروب والحماسة اضافة الي الرسوم الدينيه.
وقد عمل بفن القلمكاري علي الستائر المستعمله في الاماكن الدينيه تشرح فيها حماسيات وحروب الائمة المعصومين وكذلك خطب وحماسيات زينب الكبري ، كل ذلك رسم بالقلمكاري علي الستائر التي تغطي الحسينيات والمساجد والتكايا المذهبيه .
ان هذا الفن الإصفهاني يزدهرفي مدن ايران الاخرى مثل كرمان وسيرجان وكاشان وري ويزد يستعمل هذا القماش الاصفهاني الصنعة والمنشأ علي سفر الاكل وسجادات الصلاة والشراشف والمناديل.
اعداد وترجمة : سيد مرتضى محمدي
القسم العربي : تبيان
فن الزخرفة الإسلامي
الصناعات اليدوية الايرانية
صناعة السجاد الايراني
عالم السجاد .. نقوش و الوان