• عدد المراجعات :
  • 5679
  • 2/9/2013
  • تاريخ :

الفن التيموري

الفن الایراني

ازدهرهذا الفن في القرنين (8 ـ 9 بعد الهجره) نهايه القرن 14 و بدايه القرن 15 م ويسمى مدرسه هراه او مدرسه العصر التيموري و كان من اعظم مراكزها في التصوير في عهد تيمور هي مدينه سمرقند التي كانت مركزاً للحكم عام (1370 م) لكن هذا لم يمنع في ان تظل مدينه تبريز و بغداد و شيراز مراكز فنيه كبيره بل العكس فقد ظهرت في تلك المدن مدارس فنيه عظيمه ثم ان سمرقند لم تخلف لنا الشيء الكثير عدا بعض الرسوم المنقوله عن نماذج صينيه مرسومه في معظم الاحيان بالحبر الصيني و منها بعض المخطوطات لمواضيع فلكيه. أما اسلوب مدرسه هراه في عهد شاهرخ فقد اصبحت محط انظار رجال الفن، و مركزاً لميدان نشاطهم فقد كان الملك تيمور محباً للفن و الادب، بينما كان ابنه شاهرخ من اشد ملوك الفرس عطفاً علي الفن و رجاله لذا اجتاز الفن الايراني في عصره مراحل الاقتباس و الاختيار من الفنون الاجنبيه و التأثير بها و وصل عنفوان شبابه و اصبح ما نقله عن غيره من الفنون جزءاً لا يتجزأ منه.

و تظل مدرسه هراه هي الاكثر قرباً من استقلاليه الفنان الايراني من غيرها و من ابرز المخطوطات التي تنسب لهذه المدرسه شاهنامه في اسطنبول (1370 م) و اخري في دار الكتب المصريه (1393 م).

اما السبب الذي جعل من هذه المدرسه ان تكون صرحاً بارزاً للتصوير الايراني هو كثره الانتاج و اتقان الصور في عصر خلفاء تيمور، كما ان ايران كانت مقسمه الي مقاطعات مختلفه يحكمها امراء لهم نصيب وافر من الاستقلال، و لهم حاشيه و بلاط و لذا فقد نشأت مراكز فنيه عديده كانت تتنافس في سبيل النهضه بالفنون و لاسيما التصوير.

تمتاز هذين المخطوطتين بصور تتنوع فيها المناظر الطبيعيه، و لكن الالوان فاتحه و غير منسجمه.

اما الصور التي رسمت في نهايه القرن (14 م) تحمل اهم الزخارف و الاساليب الفنيه التي صارت في القرن (15) من اخص مميزات التصوير الايراني في مدرسه هراه و اهم هذه الاساليب الفنيه مناظر الزهور و الحدائق و آثار فصل الربيع اضافه الي الالوان الزاهيه التي لا يكسر من حدتها اي تدرج اضافه الي اسلوب التلوين الذي يشبه شكل الاسفنج فضلاً عن ذلك فقد استطاع الفنان الايراني في هذه المدرسه ان يجد نسباً معقوله بين الاشخاص في الصوره و ما يحيط بها من عمائر و مناظر.

وهناك مجاميع اخري من المخطوطات امثال مجموعه (جلينكيان) الشعريه كتبت عام (1810 م) لاسكندر سلطان حاكم شيراز و ابنه شاهرخ و هناك مجموعه شعريه محفوظه الآن في القسم الاسلامي من متاحف الدوله في برلين.

الفن الایراني

تظل هذه المدرسه تمثل العصر الذهبي للتصوير الايراني اذا ما استثنينا (المدرسه الصفويه) حيث اصبح للصوره الايرانيه في عهد تيمور الفن الايراني بعد ان هضم كل ما استعاره من اساليب الفنون في الشرق الاقصي.

اما السبب الذي جعل من هذه المدرسه ان تكون صرحاً بارزاً للتصوير الايراني هو كثره الانتاج و اتقان الصور في عصر خلفاء تيمور، كما ان ايران كانت مقسمه الي مقاطعات مختلفه يحكمها امراء لهم نصيب وافر من الاستقلال، و لهم حاشيه و بلاط و لذا فقد نشأت مراكز فنيه عديده كانت تتنافس في سبيل النهضه بالفنون و لاسيما التصوير.

اما السبب الاكثر قرباً من الواقع في تطور هذه المدرسه هو الطموح المتزايد لدي الفنان الايراني في التطور و التجديد و بظهور بعض المصورين من ذوي الذاتيه الفنيه و العبقريه الخاصه و بالميل الي دقه تصوير التفاصيل في الرسم اضافه الي غني الالوان و انسجامها و اتزانها و كثره استعمال اللون الذهبي و بتغطيه الارضيه بالحشائش و الزهور و الشجيرات.

و هذا ما نشاهده في اقدم مخطوطه تنسب الي هذه المدرسه (كليله و دمنه) محفوظه الآن في مكتبه قصر جلستان بطهران و هذه المخطوطه تشابه مخطوطه كليله و دمنه المحفوظه في مكتبه الجامعه باسطنبول ولا تختلفان الا في الصور الآدميه و هناك مخطوطه (السعدي) كتبت عام (1426 م) للامير يايسنقر كتبها الخطاط جعفر البايسنقري، و في هذه المخطوطه ثماني صور بديعه اما المخطوطه الاكثر ابداعاً، هي المخطوطه التي تحتفظ بها زوجه شاه ايران السابق و هي نسخه من الشاهنامه سنه (1430 م) و يجمع عليها المۆرخون في انها ابدع ما يعرفونه من مخطوطات الشاهنامه المصوره و ذلك لاتقان صورها، و ابداه زخارفها، و المهاره في تصوير الحوادث تصويراً تظهر فيه الحياه و الحركه و التماسك و وحده التأليف و للتنويع الذي يبعد الملل الذي تسببه المناظر المكرره في مخطوطات مدرسه تبريز و مدرسه شيراز و مراعاه الدقه في رسم الخيل، و الشجيرات و الزهور و الطيور و زخارف الملابس فضلاً عن العنايه التامه برسم التفاصيل و بعض انواع التحف كالسجاجيد و الاواني و ما الي ذلك.

اعداد وترجمة : سيد مرتضى محمدي

القسم العربي- تبيان


الفن السلجوقي

التخطيط و الزخرفه في الابنية الايرانيه

فن بناء المراقد و الاضرحه في ايران

العقد الايراني المدبب

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)