• عدد المراجعات :
  • 1641
  • 8/2/2011
  • تاريخ :

اكبر مرصد في العالم(مراغه)

مرصد مدينة مراغة

يعتبر مرصد مدينة مراغة والذي لم يبقى منه سوى القليل ذكرى لايام ذهبية للعلوم والثقافة الايرانية في العالم والذي تم بنائه في العام 657 هجري ,  ولتشيده شارك كبارالعلماء امثال العلامه قطب الدين فخرالدين المراغي، محي الدين المغربي، علي بن محمود نجم الدين الاسـطرلابي واخرين من علماء ذلك الزمان .

مرصد مدينة مراغة

استغرق بناء المرصد 15 عام  وبامر من هلاكوخان الذي كان يعشق العلم والثقافة , كان يحوي بداخله الكثير من الكتب العلمية والنجومية . كانت هذه المجموعة حتى العام 703 هجرية قائمة حتى زمن السلطان محمد خدابنده ولكن وبعد نقل العاصمة من هناك وبسبب عدم اهتمام الحكام تهدمت واصبحت غير مستعملة . يذكر حمد الله المستوفي في مذكراته ان هذا البناء في العام 720 هجري كان خربا . ان عمر المرصد لم يتجاوز القرن من الزمن .

البناء الاصلي للمرصد كان على شكل اسطوانه والابنية الاطراف كانت تتكون من مكتبة ومكان لاستراحة العاملين في المرصد . البرج الاصلي للمرصد كان بقطر 22 متر وسماكة الجدار 80 سانتي متر . كان يوجد ممر وعلى اطرافه 6 غرف .

مرصد مدينة مراغة

يعتبر مرصد مراغة اليوم من الاماكن السياحية التي يقصدها الكثير من داخل وخارج ايران , كانت مكتبته تحوي على اكثر من 400 الف كتاب ومجموعة كبيرة من ادوات الرصد والنجوم والتى كانت فريدة من نوعها في العالم انذاك .

بعد عدة سنوات ارسل قوبيلاي قا ان امبراطور الصين واخ هلاكو خان خبراء لتعلم واخذ نموذج من المرصد الى مدينة مراغة وبعد عودتهم تم بناء مراصد شبيه لمرصد مراغة , يقال ان مراصد سمرقند , اصطنبول والهند هي نموذج من مرصد مراغة .

يقع المرصد في مدينة مراغة على بعد 147 كيلومتر جنوب تبريز .

ترجمة و اعداد:سيد مرتضي محمدي

القسم العربي- تبيان


مستنقع المالوكلي

قلعة سلاسل

اقدم جسر في العالم في دزفول

شلال شوي دزفول , اكبر شلال في الشرق الاوسط

قلعة نصوري التاريخية

غار الخفاش في ايران

اطول اسواق ايران

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)