• عدد المراجعات :
  • 2417
  • 5/5/2009
  • تاريخ :

الأطعمة النشوية تسبب قصر النظر

قصر النظر
دراسة تؤكد ، أن مرض قصر النظر ، ازداد بصورة ملحوظة بين الشعوب ، التي تكثر من تناول الأطعمة المعالجة.

الاستهلاك المتزايد من الأطعمة النشوية المصفاة، مثل الخبز الأبيض و الحبوب في مراحل الطفولة و الشباب ، قد يكون وراء الزيادة الحالية في معدلات الإصابة بقصر النظر، هذا ما حذر منه الباحثون في الولايات المتحدة.

و قال الخبراء ، أن هذا الارتباط ، قد يفسر سبب انتشار حالات قصر النظر، التي تتمدد فيها عدسة العين طوليا عند تركيز النظر على الأجسام البعيدة،  خلال المئتي السنين الماضية في الدول المتقدمة ، التي أصبحت الأطعمة المعالجة جزءا حيويا من غذاء شعوبها.

و توصل الباحثون إلى هذه النتائج ، التي نشرتها مجلة "نيوساينتسنت" العلمية ، بعد دراسة شعوب الاينويت و الباسيفيك ، حيث تزايدت معدلات قصر النظر بين إحدى مجموعاتها ، التي تبنت الطعام الغربي ، بينما لم تتزايد مطلقا عند من يعتمدون على الأسماك الغنية بالبروتين.

العین

 

و يرى الباحثون في جامعة ولاية كولورادو الأمريكية ، أن السبب يرجع إلى ، أن عملية هضم النشويات المصفاة الموجودة في الخبز الأبيض الحديث ، تتم بسرعة الأمر ، الذي يشجع البنكرياس على إنتاج كميات عالية من هرمون الأنسولين ، لتحطيم السكريات الناتجة ، و هذه المستويات العالية من الهرمون ، تسبب بدورها انخفاضا ملحوظا في تراكيز "البروتين المرتبط-3" المهم في عملية تطور العين و تناسق العدسة و نموها ، فيجعلها تتمدد بصورة غير طبيعية ، و لا تستطيع التسطح أكثر لإنتاج صورة واضحة على الشبكية ، فتسبب قصر النظر مشيرين إلى ، أن هذه النظرية تفسر السبب في إصابة 30 في المائة من الأوروبيين بضعف البصر.

العین

لاحظ الباحثون أيضا ، أن الأشخاص البدناء و مفرطي الوزن والمصابين بسكري النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر نظرا ، لارتباط هذه الأمراض بهرمون الأنسولين.

و يُعتقد أن حالات قصر النظر ، تتقدم بصورة أبطأ عند

الأطفال ، الذين يزيد استهلاكهم من البروتين ، مشيرين إلى أن للدراسة المرهقة و القراءة الكثيرة أثر كبير في الإصابة بهذه الحالة .

وسائل مهمة لحماية الكلى من الفشل لدى مرضى السكري

العلاج المنزلي للعيون المنتفخة

الفحوصات الدورية.. طوق نجاة للمرأة والرجل

محيط العينين يكشف العمر الحقيقي

 

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)