• عدد المراجعات :
  • 2438
  • 5/9/2008
  • تاريخ :

التوسل بالسيدة زينب(ع)

السيدة زينب(ع

كانت السيدة زينب (عليها السلام) تملك مرتبة عالية من الذكاء الفطري، بالإضافة إلى مواهبها الإلهية وعلمها الربّاني، وقد حفظت خطبة أمها فاطمة الزهراء (عليها السلام) في المسجد النبوي الشريف وعمرها حينذاك ما يقارب الخمس سنوات، وهي الناقلة للخطبة التي وصلت إلينا عبر التاريخ(1).

نعم رفعة الأبوين ـ خصوصاً بتلك المنزلة العالية ـ مع شدٌة مواظبتها للطاعات والعبادات وقابليتها التي منحها الله عزوجل، خَلقت منها أنبل شخصية، وأرفع إنسانة مقرَّبة عند الله تبارك وتعالى.

فعلى الإنسان وخاصة رجال الدين أن يتوسلوا بهؤلاء الأطهار(عليهم السلام) فان لهم عند الله مقاماً محموداً ودرجة عظيمة، وقد سبق قوله تعالى: [ وابتغوا إليه الوسيلة ] (2)، وقال (عليه السلام): ( نحن الوسيلة)(3).

إن أحد تلامذة الشيخ مرتضى الأنصاري (قدس سره الشريف) كان لا يفهم درس الشيخ (قدس سره) بصورة جيدة وكان يعاني من ذلك، فتوسل بالإمام أمير المؤمنين عليعليه السلام في أن يتفضل الله سبحانه عليه بالفهم، فإنَّ (العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء)(4).

فرأى الإمام علي عليه السلام في المنام، فلقّنه: [ بسم الله الرحمن الرحيم] فلما قام من منامه أخذ ذهنه يستوعب الشيء الكثير الكثير.

فجاء إلى درس الشيخ (قدس سرٌه) فرأى نفسه يتفهم الدرس بعمق، فأخذ يناقش الأستاذ في بعض المباحث، ولما انتهى الدرس، مرٌ الشيخ (قدس سرٌه) من قربه وهمس في أذنه قائلاً: إن الذي علمك البسملة، قد علمني سورة الحمد بأكملها، إشارة إلى أن ما معي من علم فهو من الإمامعليه السلام ، ولكنه اكثر مما عندك بهذه النسبة فلا تغتر بما عندك.

نعم.. من كان مع الله ومع أوليائه كان الله معه، ومن توجه إليه تعالى وتوسل بأوليائه في أموره كلها، جعل الله له الفرج والمخرج.

إذن من اللازم على طلاب العلوم الدينية خاصة: أن يواظبوا أشد المواظبة على الطاعات والانتباه لعدم الانحراف عن طريقه سبحانه، وإلا كان عاقبة أمره خسراً(5).. والعياذ بالله.

قال الشاعر:

أزمَّةُ الأمورِ طرّاً بيــده      والكل مستمدً من مَدَدِه

السيدة زينب (عليها السلام).. الأدوار والمهام

الهوامش:

1- راجع كتاب (من فقه الزهراء عليها السلام) ج2 ص 57 الهامش وص 59، وعوالم العلوم (فاطمة الزهراء عليها السلام): ج2 ص652-697 ب5ح1، وص744-748 ب6ح2.

2- سورة المائدة: 35.

3- بحار الأنوار ج25 ص22 ب1 ح38.

4- مصباح الشريعة: ص16 وشبهه في منية المريد: ص 167.

5- إشارة إلى قوله تعالى: [ فذاقت وبال أمرها وكان عاقبة أمرها خسراً] سورة الطلاق: 9.

 

طباعة

أرسل لصديق

التعلیقات(0)